مواضيع عامة

ماهو علاج حب الشباب في الوجه

أفضل 10 مكونات توجد في المطبخ لمعالجة حب الشباب

ماهو علاج حب الشاب في الوجه

حب الشباب ، المعروف طبيا باسم حب الشباب ، هو مشكلة جلدية شائعة. يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار ، ولكنه أكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب. يعاني ما يقرب من 17 مليون شخص في امريكا من حب الشباب .

يظهر حب الشباب عند انسداد الغدد الدهنية في قاعدة بصلة الشعر. العوامل الرئيسية  لحب الشباب هي تراكم خلايا الجلد الميتة وزيادة إفراز الدهون وانسداد المسامات والبكتيريا.

من عوامل ظهور حب الشباب و تفاقمه هي التغيرات الهرمونية ،  الأدوية ، نظام الغذائي غير الصحي ، وسوء النظافة ، والإجهاد .

يظهر حب الشباب عادة على العنق والوجه والظهر والصدر و الكتفين. تختلف علاماته وأعراضه حسب شدة الحالة.

تشمل بعض الأعراض الشائعة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء والنتوءات الحمراء الصغيرة على الجلد والبثور مع صديد في أطرافها وتورمات مؤلمة مليئة بالصديد تحت سطح الجلد.

إذا لم يتم علاج حب الشباب في الوقت المناسب ، يمكن أن يسبب ندبات وبقع داكنة على الجلد. بالإضافة إلى أنها قد تؤثر على احترامك لذاتك. يمكنك علاج حب الشباب فقط من مطبخك  في المنزل بمكونات بسيطة و متوفرة  وفعالة .

للحصول على أفضل النتائج ، تأكد من تنظيف بشرتك جيدًا قبل تطبيق هذه العلاجات المنزلية. إذا استمرت المشكلة ، فالتوجه الى طبيب الأمراض الجلدية يبقى افضل حل .

فيما يلي أهم 10 مكونات للمطبخ لمحاربة حب الشباب.

1. خل التفاح :

خل التفاح العضوي الخام،  هو واحد من أفضل مكونات المطبخ لعلاج حب الشباب. خصائصه المضادة للبكتيريا والمطهر تساعد على إزالة مسام البكتيريا والنفط، وهما السببان الرئيسيان لحب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، يعيد خل التفاح توازن الـ PH للبشرة ويعمل كلونر ومطهر.
  • اخلطي ملعقة صغيرة واحدة من خل التفاح الخام غير المصفاة و2 إلى 3 ملاعق صغيرة من الماء المصفى أو المقطر. استخدام الكرة القطن لتطبيق هذا الحل على الجلد المصاب. اتركه لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اشطفه بالماء الدافئ. إعادة تطبيق عدة مرات في اليوم لبضعة أيام.
  • أيضا، إضافة ملعقة واحدة صغيرة من خل التفاح الخام، غير المصفاة إلى كوب من الماء الدافئ وشربه مرة أو مرتين يوميا. هذا منشط فعال جدا لأولئك الذين لديهم الجلد المعرضة لحب الشباب.

2. صودا الخبز:

صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم، هو أيضا فعالة في مكافحة حب الشباب، فضلا عن هروب الجلد الأخرى. لديها خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات التي تساعد على علاج السبب، فضلا عن الحد من أعراض حب الشباب. كما أنه يصحح عدم التوازن في الجسم من الجلد الذي يساهم في حب الشباب.
  1. اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع القليل من الماء لصنع عجينة.
  2. استخدم مسحة قطنية لتطبيقها على الجلد المصاب.
  3. شطف تشغيله بعد 1 دقيقة.
  4. استخدم هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع.

3. ليمون:

الليمون يحتوي على حمض L-الاسكوربيك، وهو قابض طبيعي يساعد على تجفيف حب الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، خصائصه المضادة للبكتيريا تساعد على مكافحة البكتيريا المنتجة لحب الشباب.
  • باستخدام مسحة القطن، وتطبيق عصير الليمون المستخرجة طازجة على الجلد المصاب. انتظر 10 دقائق قبل شطفه بالماء البارد. استخدم هذا العلاج مرتين يوميا للحد من حب الشباب أو القضاء عليه.
  • بدلا من ذلك، إعداد حل مع كميات متساوية من عصير الليمون وماء الورد. ضعيه على الجلد المصاب بكرة قطنية. انتظر 15 إلى 30 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد. كرر مرتين يومياً طالما لزم الأمر.
  • للحفاظ على بشرتك خالية من حب الشباب والشوائب وغيرها من المشاكل، وشرب كوب من ماء الليمون مرة أو مرتين يوميا.
ملاحظة: يجب على أولئك الذين لديهم بشرة حساسة للغاية عدم استخدام العلاجات الليمون.

4. الكركم:

وجدت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة النشرة الكيميائية والصيدلانية أن الكركمين المركب في الكركم يسلك النشاط المضاد للميكروبات الذي يمنع P. حب الشباب البكتيريا التي تسبب حب الشباب.
بالإضافة إلى ذلك، فقد مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي هي مفيدة للحد من أعراض حب الشباب. الكركم يساعد على الحد من ندبات حب الشباب، أيضا.
  • اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ما يكفي من الماء أو ماء الورد لصنع عجينة. ضعيه على الجلد المصاب واسمحي له بالجفاف. ثم شطف تشغيله بالماء البارد. القيام بذلك مرة أو مرتين يوميا لمكافحة هروب الجلد.
  • لمنع هروب الجلد، إعداد قناع الوجه عن طريق خلط 1 ملعقة صغيرة كل من مسحوق الكركم والعسل الخام مع 2 ملعقة صغيرة من الزبادي العادي. تطبيق هذا القناع على وجهك. بعد 20 إلى 30 دقيقة، شطف تشغيله بالماء البارد. استخدم هذه الحزمة الوجه 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

5. الصبار:

جل الصبار هو علاج فعال لحب الشباب الخفيف إلى المتوسط   ، وفقًا لدراسة نشرت عام 2014 في مجلة العلاج الجلدي.

يحتوي على مادة الصابونين ، وهو مركب له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم تساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب ، ومنع العدوى ، وتقليل الالتهاب وتعزيز التئام الجلد التالف.

  • قطع ورقة من نبات الصبار وإزالة الجل. نضع هذا الجل النقي مرتين يوميًا لمدة أسبوع على المنطقة المصابة .
  • خيار آخر هو مزج 1 ملعقة كبيرة من هلام الصبار ونصف ملعقة صغيرة من كل من العسل الخام والكركم. ضعه على الجلد المصاب واتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اغسله جيدًا بالماء. افعل هذا مرة واحدة يوميًا.

6. زيت جوز الهند:

يمكنك أيضًا استخدام زيت جوز الهند البكر لعلاج حب الشباب ، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة. يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقضي بشكل فعال على الجراثيم المسببة لحب الشباب والميكروبات الضارة الأخرى من الجلد.

يمكن حتى أن يمنع ضرر الجذور الحرة الذي يساهم في شيخوخة الجلد. بالإضافة إلى ذلك ، يتم امتصاص الزيت بسهولة في بشرتك ويحافظ عليها رطبة جيدًا.

  • اغسل بشرتك جيدًا واتركها حتى تجف بقطعة قماش ناعمة. ضع كمية صغيرة من زيت جوز الهند البكر على المنطقة المصابة قبل الذهاب إلى الفراش. اغسله في الصباح.
  • بدلاً من ذلك ، أضف 2 أو 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند البكر. ضع هذا المحلول على المنطقة المصابة وانتظر 10 دقائق ثم اشطفه بالماء الفاتر. استخدم العلاج مرتين (02) أو ثلاث (03) مرات في اليوم لعدة أيام.
  • لمنع انتشار حب الشباب والحفاظ على صحة بشرتك ، تناول ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر عن طريق الفم مرتين يوميًا.

7. دقيق الشوفان؛

الشوفان ينظف مسامات البشرة ويمتص الزيوت الزائدة مما يساعد في العلاج . بالإضافة إلى أنه يقوم بتقشير البشرة لكي تتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تساهم في ظهوره وكذلك تقليل ندباته

  • اخلطي 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع كمية كافية من الحليب لتشكيل عجينة. اغسلي وجهك بالماء الدافئ لفتح المسام ، ثم دلكي هذا الخليط من دقيق الشوفان على المناطق المصابة بحركة دائرية. انتظري 5 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.
  • كبديل ، اطبخ نصف كوب من دقيق الشوفان العادي في الماء. اخلطي 1 ملعقة كبيرة من العسل. ضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة. اشطفيه بالماء الفاتر.
  • استخدم أيًا من هذه العلاجات مرة أو مرتين في الأسبوع لمنع وعلاج تشققات الجلد.

8. خيار:

الخيار مفيد أيضًا للبشرة المعرضة لحب الشباب نظرًا لخصائصه المبردة والمهدئة. له تأثير قابض يساعد في تقليل التهاب مرض حب الشباب و يقوي الشفاء. كما أنه يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجلد.

  • وضع عصير الخيار في الثلاجة بعد استخراجه لمدة 20 دقيقة. ضع العصير البارد على الجلد المصاب باستخدام القطن . ننتظر من 15 إلى 20 دقيقة قبل تنظيفه بالماء البارد. نكرر مرتين (02) أو ثلاث (03) مرات في اليوم لعدة أيام.
  • لمنع انتشار حب الشباب ، اشرب عصير الخيار أو تناول الخيار الطازج يوميًا.

9. العسل:

نظرًا لتوفره على خصائص كثيرة من بينها انه مضاد حيوي ، العسل يعتبر علاجًا فعالًا آخر لمحاربة مرض حب الشباب. يساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وخصائصه المضادة للالتهابات تساعد على تقليل الاحمرار والالتهاب المرتبط به. إضافة على ذلك ، خصائص المضادة للأكسدة تساعد  في منع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

  • ضع كمية صغيرة من عسل مانوكا على المنطقة المصابة. اتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ أولاً ثم بالماء البارد. اتبع هذا العلاج مرتين يوميًا لمدة أسبوع تقريبًا.
  • بدلا من ذلك ، تحضير خليط بكميات متساوية من العسل الخام ومسحوق جوزة الطيب. ضعيه على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. استخدمه مرة واحدة يوميًا لبضعة أيام.
  • للوقاية من ظهور حب الشباب ، اصنعي ماسك للوجه يحتوي على ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. ضعيه على وجهك وانتظري حوالي 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ. استخدم حزمة الوجه هذه مرة واحدة في الأسبوع.

10. الطماطم

نظرًا لخصائص الطماطم  القابضه وأنها مضادة للأكسدة ، تساعد الطماطم في علاج حب الشباب وانشقاق الجلد . تساعد في تقليل إنتاج المصل ، وهو أحد أسباب حب الشباب. لأنها غنية بفيتامين أ ، أيضًا يمكنها إيقاف تلف الجلد على المستوى الخلية.

  • ببساطة افركي شريحة من الطماطم على الجلد المصاب لبضع دقائق ، ثم اشطفها بالماء الدافئ. كرر 02 مرتين يوميًا لعدة أيام لعلاج حب الشباب الخفيف.

  • لحب الشباب الشديد ، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الطماطم وبضع قطرات من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من العسل الخام. ضع الخليط على المنطقة المصابة باستخدام كرة قطنية. انتظري 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ. استخدم هذا العلاج مرة واحدة يوميًا لبضعة أيام.

نصائح إضافية

  1. اغسلي وجهك مرتين يوميًا بغسول لطيف.
  2. لا تفركي بشرتك ، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم حب الشباب.
  3. لا تمسك حب الشباب أو تفرقعه أو تضغط عليه ، لأن ذلك قد يؤخر عملية الشفاء.
  4. ابعد يديك عن وجهك.
  5. ابق بعيدًا عن الشمس وتجنب دباغة الأسرة.
  6. لا تستخدمي الكثير من المكياج ولا تذهبين إليه

تعرف هنا على أهم 5 فوائد للمشي للنساء بعد انقطاع الطمث

مصادر: www.top10homeremedies.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم بتعطيل ادبلوك لاننا نتعب في جلب المعلومات و كدعم لنا لربح من الاعلانات